Untitled1

التحمیل و المقدمة:

.

فهذا الكتاب هو الجزء الثاني من سلسلة أجزاء الدراسة التأريخية التفصيلية (مع الركب الحسيني من المدينة الى المدينة)، و يختص هذا الجزء بالمقطع الثاني من مقاطع هذه الدراسة، و هو مقطع «الأيّام المكيّة من عمر النهضة الحسينية»، أي الأيام التي أقام الإمام الحسين عليه السلام فيها بمكّة المكرمة بعد إعلانه عن رفضه مبايعة يزيد بعد موت معاوية بن أبي سفيان.

.
و فترة الأيام المكيّة من عمر النهضة الحسينية من أصعب أيام هذه النهضة المباركة على صعيد المتابعة التاريخيه، لأنها أقلّ مقاطع هذه النهضة المقدّسة من حيث كميّة الوثائق التأريخية التي تحدّثت عنها، مع أنّ هذه الفترة هي أطول مقاطع النهضة الحسينية إذ بلغت ما يقارب مائة و خمسة و عشرين يوماً، و لا شكّ أنها كانت مليئة بالمهم من وقائع حركة الإمام عليه السلام لأنّ مكّة المكرّمة في تلك الأيام كانت محطّ و ملتقى‌ جموع المعتمرين والحجّاج.

.

ولذا فقد عمد مؤلّف هذا الكتاب- من أجل سدّ ثغرة قلّة وثائق هذه الفترة- إلى دراستها من خلال متابعات ثلاث: الأولى‌ هي متابعة حركة الإمام عليه السلام، والثانية متابعة حركة السلطة الأموية في مواجهة حركة الإمام عليه السلام، والثالثة هي متابعة حركة الأمّة إزاء قيام الإمام عليه السلام.

.
فجاءت هذه الدراسة غنيّة و جديدة بمعنى الكلمة من حيث النظم والمحتوى‌، والإلتفاتة البكر، والإستنباط الذكيّ الرائع، والتبويب المغني عن عناء المتابعات المرهقة.

.
و مؤلف هذا البحث هو سماحة الشيخ المحقّق الأستاذ نجم‌الدين الطبسي، صاحب الخبرة الطويلة في ميدان التحقيق العلمي والتأريخي، إذ هو أحد محقّقي موسوعة: «معجم أحاديث المهدي عليه السلام»، و من مؤلفاته القيّمة: كتاب «موارد السجن في النصوص والفتاوى‌»، و كتاب «النفى والتغريب»، و كتاب «الوهابية:دعاوى‌ و ردود».

.
ولا يسعنا هنا إلّاأن نتقدّم الى شيخنا المحقّق مؤلف هذا الكتاب بالشكر الجزيل على ما بذله من جهد متواصل و عناء كبير من أجل إنجاز هذا البحث القيّم، داعين له بمزيد من الموفقية والنجاح في ميدان خدمة الحقّ والحقيقة و نصرة دين اللَّه تعالى.

.

.

مع الرکب الحسیني من المدینة الی المدینة (جزء الثانی)

images4

.

.

.

0 پاسخ

دیدگاه خود را ثبت کنید

تمایل دارید در گفتگوها شرکت کنید؟
در گفتگو ها شرکت کنید.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *